Getting My وظائف الموارد البشرية To Work

Wiki Article



يقوم متخصصو التدريب والتطوير بالتخطيط والإشراف على تدريب الموظفين الجدد وأولئك الذين يتطلعون إلى نقل أدوارهم داخل الشركة ومن يسعون للحصول على ترقية. 

بالإضافة إلى التحديات الثقافية إذ قد يواجه الموظفون الأجانب صعوبات في التأقلم مع الثقافة السعودية وبيئة العمل، مما يتطلب من قسم الموارد البشرية توفير الدعم والتوجيه اللازمين لضمان اندماجهم السلس في بيئة العمل.

استراتيجية الموارد البشرية هي خطة طويلة الأجل تركز على تخطيط القوى العاملة وتطويرها. هذا يتجاوز وظائف الموارد البشرية التقليدية التي تشارك بشكل رئيسي في مراجعة المرشحين، وخلق تعداد، وتسجيل الموظفين للحصول على فوائد.

التغيير ثابت حتى في العمل. لضمان استمرار النجاح، يجب أن تكون الشركة قادرة على التكيف مع تحول وتغير الأسواق واحتياجات العملاء. وهذا يحصل فقط عندما تكون الإدارة قادرة على توصيل أهدافها مع الموظفين بفعالية.

حل النزاعات: يتدخل قسم الموارد البشرية كوسيط محايد لحل النزاعات التي قد تنشأ بين الموظفين أو بين الموظفين ومدرائهم، وذلك بهدف الوصول إلى حلول مرضية لجميع الأطراف والحفاظ على بيئة عمل صحية.

تُعد إدارة التعويضات والمزايا مهمة لأنها يمكن أن تساعد في جذب الموظفين الموهوبين الجدد والاحتفاظ بهم.

يبدأ تاريخ إدارة الموارد البشرية بحلول أواخر القرن التاسع عشر وأوائل القرن العشرين، وصلت النزاعات واضطرابات الموظفين وأرباب العمل إلى ذروتها، إلى أن ضاقوا ذرعًا بممارسات العمل غير العادلة ومخاوف سلامة المستهلك.

تطوير قدرات الأفراد داخل المؤسسة وزيادة الكفاءة في العمل من أجل تطوير الأداء لديهم.

حمّل الآن المسار المهني لشهادات إدارة الموارد البشرية مجاناً من هنا.

القدرة على العمل كمدافع عن حقوق الموظف والمخطط الاستراتيجي معلومات إضافية ومدير التغيير ليكون أكثر من مجرد معين موظفين جدد.

يمثل قسم الموارد البشرية القسم المسؤول عن الأنشطة المتعلقة بالموظفين داخل الشركة، ومن أهم هذه الأنشطة تعيين الموظفين الجدد وتدريب الموظفين الحاليين والاهتمام باستحقاقات الموظفين وغيرها،[١] ومن أهم المهام التي يقوم بها موظفو الموارد البشرية:[٢]

يتم التقييم الدّوري لأداء العاملين؛ وذلك لمعرفة مدى تطور أو تراجع أداء الموظفين، ومعرفة أسباب الخلل ومعالجتها، علماً بأنَّ هذه العمليّة تعد مهمةً للموارد البشريّة؛ لأنّها تبيّن مدى دقّة البرامج، وتساعد في رفع الكفاءة الإنتاجيّة للمؤسسة، ومعرفة معوقات العمل، وتحديد مواطن القصور في أداء الفرد، بالإضافة إلى معرفة نقاط القوة لتطويرها ونقاط الضعف لتفاديها وحلها.

التخطيط الوظيفي: يقوم مديرو الموارد البشرية أيضا بإنشاء المسارات الوظيفية التي توفر فرص النمو للموظفين.

ونسعد في بكة بتقديم كل تلك الدورات لتلبية حاجة جميع المعنيين بالمجال من كافة مستويات الخبرة.

Report this wiki page